30 Juni 2013

NISFU SYA’BAN


Dasar nisfu SYA’BAN umumnya astar/sunnah Isra’iliyat. Fuqoh Basroh menerima total sedangkan Fuqoha Hijaz menolak total dan Fuqoha Syam mengambil pola pertengahan/kompromi. Syaik Mubarokfuri di dalam kitab at-Tuhfah berkata:“Awal munculnya nisfu  SYA’BAN tahun 448 H di al-‘Aqsho Palestina, Mesir dan Damaskus di Syiria. Sebagai upaya tabarru’ terhadap pejabat negara oleh ahli-ahli qiraah (mushafi) dan para muallaf dari agama majusi. Kemudian dikembangkan oleh IBNU ABI HAMRO’ .”

Ada sebagian masyarakat terlalu mengistimewakan satu malam di bulan ini, yaitu malam nisfu SYA’BAN. Mereka melakukan beberapa ritual ibadah khusus yang maih perlu dipertanyakan dasar atau sumber hukumnya, di antaranya adalah:



Hadits no. 1

3711 - أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى نا أبو العباس الأصم أنا الربيع أنا الشافعي أنا إبراهيم بن محمد قال قال ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي الدرداء قال من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه حين تموت القلوب قال الشافعي و بلغنا أنه كان يقال إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة و ليلة الأضحى و ليلة الفطر و أول ليلة من رجب و ليلة النصف من شعبان
3713 - و مما أنبأني أبو عبد الله الحافظ إجازة و رواه عنه الإمام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أنا أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد نا إسحاق بن إبراهيم أنا عبد الرزاق أخبرني من سمع ابن البيلماني يحدث عن أبيه عن ابن عمر قال خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء ليلة الجمعة و أول ليلة من رجب و ليلة النصف من شعبان و ليلتا العيد
6596 - خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة : أول ليلة من رجب و ليلة النصف من شعبان و ليلة الجمعة و ليلة الفطر و ليلة النحر ( ابن عساكر ) عن أبي أمامة. قال الشيخ الألباني ( موضوع ) انظر حديث رقم 2852 في ضعيف الجامع
6596 - خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة أول ليلة من رجب و ليلة النصف من شعبان و ليلة الجمعة و ليلة الفطر و ليلة النحر. تخريج السيوطي ( ابن عساكر ) عن أبي أمامة. تحقيق الألباني ( موضوع ) انظر حديث رقم : 2852 في ضعيف الجامع .
خَمْسُ لَيَالٍ لاَ يُرَدُّ فِيْهِنَّ الدَّعْوَةُ اَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ وَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ وَ لَيْلَةُ اْلجُمُعَةِ وَ لَيْلَةُ اْلفِطْرِ وَ لَيْلَةُ النَّحْرِ

 “Lima malam yang tidak ditolak do’a ketika itu, yaitu malam pertama bulan Rajab, malam nisfu SYA’BAN, malam jum’at dan malam ‘idzain.(fitri dan adho)

Diriwayatkan oleh al-Baihaqi (Syu’ab al-Iman no 3713) dari Ibnu ‘Umar secara mauquf (disandarkan kepada Ibnu ‘Umar), pada nomer sebelumnya al-Baihaqi menjelaskan ia adalah ucapan asy-Syafii. Hadits ini juga diriwayatkan oleh Ibnu ‘Asakir (Tarikh Dimasyq X/275-276) dan al-Dailami no 2975 secara marfu’ (disandarkan kepada Rosulullah SAW). Menurut Ibnu Hajar sebagaimana dikutip al-Munawi III/454-455, semua jalur hadits ini cacat (mu’lulah). Di samping itu pada sanadnya terdapat Abu Said Bandar bin ‘Umar bin Muhammad ar-Rouyani yang menurut adz-Dzahabi (Mizan al-I’tidal no 1323) dan Ibnu Hajar (Lisan al-Mizan no 246) dengan mengutip pendapat an-Nakhsyabi adalah tukang dusta?Kadzdzab. Al-Bani menghukumnya maudhu’/palsu berdasarkan alasan di atas.

Hadits no. 2

1776 - وحدثنا ابن أبي سلمة قال ثنا محمد بن معاوية ويوسف بن عدي يزيد أحدهما على صاحبه قالا جميعا عن عمرو بن ثابت عن محمد بن مروان عن أبي يحيى عن أبيه قال حدثني بضعة وثلاثون رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم قالوا  من صلى ليلة النصف من شعبان وقال ابن أبي سلمة في حديثه وليلة النصف من رمضان مائة ركعة يقرأ فيها ألف مرة قل هو الله أحد في كل ركعة عشر مرات لم يمت حتى يعطيه الله عز وجل مائة من الملائكة ثلاثون منهم يبشرونه بالجنة وثلاثون منهم يؤمنونه من عذاب الله عز وجل وثلاثون منهم يعصمونه من الخطايا والعشرة الباقية يكيدونه من أعدائه وقال محمد بن علي في حديثه يكيدون له من عاداه
مَنْ صَلَّى لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ خَمْسِيْنَ رَكْعَةً قَضَى اللهُ لَهُ كُلُّ حَاجَةٍ طَلَبَهَا تِلْكَ اللَّيْلَةَ وَ اِنْ كَانَ كَتَبَ فِى اللَّوْحِ اْلمَحْفُوْظِشَقِيًا يَمْحُو اللهُ ذَالِكِ وَ يَمْحُو لَهُ اِلَى السَّعَادَةِ وَ يَبْعَثُ اِلَيْهِ سَبْعَمِائَةِ آلَفٍ مَلَكٍ يَكْتُبُونَ لَهُ اْلحَسَنَاتِ وَ سَبْعَمِائَةِ آلَفٍ مَلَكٍ يَبْنُونَ لَهُ اْلقُصُوْرَ فِى اْلجَنَّةِ وَ يُعْطَى بِكُلِّ حَرْفٍ قَرَأَهُ سَبْعِينَ حَوْرَاءَ مِنْهُنَّ مَنْ لَهَا سَبْعُونَ اَلْفَ وَ صِيْفٍ وَ سَبْعُونَ اَلْفَ صِيْفَةٍ وَ يُعْطَى آخَرَ سَبْعَمِائَةِ آلَفٍ شَهِيْدٍ وَ يَشْفَعُ فِى  سَبْعِينَ َلْفَ مُوَحِّدٍ اِلَى اَنْ قَالَ وَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صعلم  يَقُولُ يُعْطَى بِكُلِّ حَرْفٍ مِنْ قُلْ هُوَ اللهُ اَحَدُ تِلْكَ اللَّيْلَةَ سَبْعِينَ حَوْرَاءَ

“Barangsiapa sholat di malam nisfu SYA’BAN 50 rakaat maka Allah Ta’ala mengabulkan setiap keperluan yang dipintanya. Jika tertulis di Lauh Mahfudz, ia orang yang celaka maka Allah Ta’ala menghapuskannya dan merubahnya dengan kebahagian, akan diutus kepadanya 700.000 malaikat yang menuli baginya kebaikan-kebaikan. 700.000 malaikat yang  mendirikan baginya gedung-gedung di surga. Setiap huruf yang dibacanya diberikan berupa 70 bidadari masing-masing memiliki 70.000 pelayan laki-laki dan wanita dan diberikan pahala 700.000 pahala syuhada dan ia dapat memberikan syafaat bagi 70.000 ahli tauhid..... akan diberikan kepadanya dengan setiap huruf dari surat al-Ikhlash yang dibacanya pada malam tersebut 70 bidadari ....

Hadits ini tidak didapati dalam kitab hadits mu’tabar (dapat dijadikan rujukan). Hadits ini disebutkan adz-Dzahabi (Mizan al-I’tidal no 7611) ketika membahas Muhammad bin Sa’id al-Maili ath-Thobari yang tidak diketahui identitasnya, ia mencela orang yang memalsukan hadits ini, karena didalamnya terdapat dusta dan kebohohongan.

Sebenarnya banyak dijumpai hadits semisal yang sama palsunya, seperti bahwa Rosulullah SAW bersabda kepada ‘Ali:”Barangsiapa sholat di malam nisfu  SYA’BAN sebanyak 100 rakaat, tiap rakaatnya membaca al-Fatihah dan al-Ikhlash 10 kali. Maka Allah Ta’ala memenuhi segala keperluan yang dimintanya pada malam tersebut. Jika ia ditakdirkan sebagai orang yang celaka, maka diganti sebagai orang yang bahagia dan seterusnya. (al-Maudhu’at II/50).

Juga seperti hadits bahwa Rosulullah SAW bersabda:”Barangsiapa sholat di malam nisfu SYA’BAN 12 rakaat. Tiap rakaatnya membaca al-Ikhlash 30 kali, maka ia tidak ke luar (dari dunia) sebelum melihat tempatnya di surga dan ia dapat memberikan syafaat bagi sepuluh orang anggota keluarganya yang telah dipastikan masuk neraka. (al-Maudhu’at II/51-52).

Bahkan al-Gozali menyebutkan dalam (Ihya ‘Ulumud Din I/203-204):”Sholat di malam ke 15 SYA’BAN dilakukan 100 rakaat dengan salam pada tiap dua rakaat, setiap rakaat membaca al-Ikhlash 11 kali. Sholat ini bisa dilakukan sepuluh rakaat, setiap rakaatnya membaca al-Ikhlash 100 kali. Menurutnya sholat model ini telah dilakukan ulama salaf, ia dinamakan sholat al-Khoir (kebaikan), bisa dilakukan dengan berjamaah. Lanjutmya, diriwayatkan dari al-Hasan, bahwa Rosulullah SAW bersab-da:”Barangsiapa mengerjakan sholat seperti ini pada malam ini, maka Allah Ta’ala memandangnya sebanyak 70 kali dan memenuhi baginya dengan setiap pandangan 70 hajat, yang paling rendah adalah ampunan.

Menurut Zainuddi al-Iroqi, ketika mengomentari hadits ini, hadits sholat nisfu SYA’BAN ini adalah palsu. Disimpulkan bahwa tidak ada satupun hadits shohih yang menerangkan adanya sholat nisfu SYA’BAN.

Hadits no 3

1378 - حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلاَّلُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَنْبَأَنَا ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صم اِذَا كَانِتْ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُوْمُوا لَيْلَهَا وَ صُومُوا نَهَارَهَا فَاِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيْهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ اِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ اَلاَمِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَاغْفِرُ لَهُ اَلاَ مُسْتَرْزِقٌ فَاَرْزَقُهُ اَلاَ مُبْتَلِى فَاُعَافِيْهِ اَلاَ كَذَا اَلاَ كَذَا حَتَّى يَطْلَعَ اْلفَجْرِ
3822 - حدثنا عبد الله بن يوسف الأصبهاني أنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن فراس المكي نا محمد بن علي بن زيد الصائغ نا الحسن بن علي بن عبد الرزاق نا ابن أبي سبرة عن إبراهيم بن محمد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن أبي طالب قال قال رسول الله صم إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها و صوموا يومها فإن الله تعالى يقول ألا من مستغفر فأغفر له ألا من مسترزق فأرزقه ألا من سأل فأعطيه ألا كذا حتى يطلع الفجر
في الزوائد إسناده ضعيف لضعف ابن يسرة واسمه أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي يسرة . قال فيه أحمد بن حنبل وابن معين يضع الحديث [ ش ( فقوموا ليلها ) أي الليلة التي هي تلك الليلة . فالإضافة بيانية . وليست هي كالتي في قوله فصوموا يومها ] قال الشيخ الألباني : ضعيف جدا أو موضوع
203 (إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها فإن الله تبارك وتعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر فأغفر له ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر ) رواه ابن ماجه ج1/1388.قال العراقى في تخريج أحاديث الإحياء: حديث صلاة النصف من شعبان باطل وإسناده ضعيف. ( ضعيف جداً ) وقال الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 623: موضوع

 “Jika tiba malam nisfu SYA’BAN maka sholatlah di malam harinyan dan shoumlah di siang harinya, karena Allah Ta’ala turun pada malam hari ini ketika matahari terbenam ke langit dunia, lalu berfirman:”Adakah yang beristigfar, maka Aku ampumi. Adakah yang meminta rijzi, maka Aku berikan. Adakah yang tertimpa musibah, Maka Aku hilangkan dan seterusnya hingga terbit fajar.”

Diriwayatkan oleh Ibnu Majah (no 1378) dan al-Baihaqi (Syua’ab al-Iman no. 3822) dari ‘Ali bin Abi Tholib. Hadits ini dihukumi palsu oleh Syaik al-Bani (no. 2132) karena pada sanadnya terdapat Abu Bakr bin ‘Abdullah bin Muhummad bin Abi Sabrah. Ia dituduh membuat hadits maudlu’/palsu (Taqribal-Tahdzib no 7973), al-Haistami menilainya sebagai perawi yang ditinggalkan (matruk) pemalsu dan pendusta hadist (Majma’ al-Zawaid I/213 IV/4 dan Vi/268. Dalam mizanut I’tidal (no 10032) al-Dzahabi mengutip pendapat ulama:al-Bukhori dan lainnya menganggapnya dloif, Ahmad mengatakan ia memalsukan hadits, an-Nasai menganggapnya perawi yang ditinggalkan dan Ibnu Ma’in menganggap haditsnya sebagai sesuatu yang tidak dianggap, al-Fatani memasukan hadits ini dalam Tadzkiroh al-Maudhu’at (h. 45) dan menurut Ibnu Jauzi, hadits ini tidak shohih (al-Illat al-Mutanahiyah no 923).

Hadits no. 4

وأما حديث علي رضي الله عنه الذي رواه بن ماجه بلفظ إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها الخ فقد عرفت أنه ضعيف جدا ولعلي رضي الله عنه فيه حديث آخر وفيه فإن أصبح في ذلك اليوم صائما كان كصيام ستين سنة ماضية وستين سنة مستقبلة رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال موضوع وإسناده مظلم
وروى ابن ماجه من رواية ابن أبي سبرة عن إبراهيم بن محمد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال قال رسول الله إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من يستغفرني فأغفر له ألا من يسترزق فأرزقه ألا من مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر وإسناده ضعيف وابن أبي سبرة هو أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن سبرة مفتي المدينة وقاضي بغداد ضعيف وإبراهيم بن محمد هو ابن أبي يحيى ضعفه الجمهور ولعلي بن أبي طالب حديث آخر قال رأيت رسول الله ليلة النصف من شعبان قام فصلى أربع عشرة ركعة ثم جلس فقرأ بأم القرآن أربع عشرة مرة الحديث وفي آخره من صنع هكذا لكان له كعشرين حجة مبرورة وكصيام عشرين سنة مقبولة فإن أصبح في ذلك اليوم صائما كان له كصيام ستين سنة ماضية وستين سنة مستقبلة رواه ابن الجوزي في ( الموضوعات ) وقال هذا موضوع وإسناده مظلم ولعلي رضي الله تعالى عنه حديث آخر رواه أيضا في ( الموضوعات ) فيه من صلى مائة ركعة في ليلة النصف من شعبان الحديث وقال لا شك أنه موضوع وكان بين الشيخ تقي الدين بن الصلاح والشيخ عز الدين بن عبد السلام في هذه الصلاة مقاولات فابن الصلاح يزعم أن لها أصلا من السنة وابن عبد السلام ينكره
أبو القاسم عبد الخالق بن على المؤذن حدثنا أبو جعفر محمد بن بسطام القومسى حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن جابر حدثنا أحمد بن عبد الكريم حدثنا خالد الحمصى عن عثمان بن أبى سعيد بن كثير عن محمد بن المهاجر عن الحكم بن عتيبة عن إبراهيم قال قال على بن أبى طالب رضى الله عنه رأيت رسول الله صم ليلة النصف من شعبان قام فصلى أربع عشرة ركعة ثم جلس بعد الفراغ فقرأ بأم القرآن أربع عشرة مرة وقل هو الله أحد أربع عشرة مرة وقل أعوذ برب الفلق أربع عشرة مرة وقل أعوذ برب الناس أربع عشرة مرة وآية الكرسي مرة ولقد جاءكم رسول الآية، فلما فرغ من صلاته سألت عما رأيت من صنيعه فقال من صنع مثل الذى رأيت كان له كعشرين حجة مبرورة وكصيام عشرين سنة مقبولة فإن أصبح في ذلك اليوم صائما كان كصيام ستين سنة ماضية وسنة مستقبلة وهذا موضوع أيضا وإسناده مظلم وكان واضعه يكتب من الاسماء ما وقع له ويذكر قوما ما يعرفون وفى الاسناد محمد بن مهاجر قال ابن حنبل يضع الحديث.وقد رويت صلوات أخر موضوعة، فلم أر التطويل بذكره إلا لخفى بطلانه. صلاة لليلة الفطر أنبأنا محمد بن ناصر أنبأنا أبو غالب أحمد بن عبيدالله الدلال أنبأنا أبو محمد الحسن بن محمد الخلال أجازه قال قرأت على أبى الفتح يوسف بن عمر بن مسروق القواص حدثنا عمر بن محمد بن الصباح البزاز حدثنا أبو زكريا يحيى بن القاسم حدثنا محمد بن أبى صالح عن سعيد بن سعيد عن أبى طيبة عن كرز بن وبرة عن الربيع بن خيثم عن عبدالله بن مسعود قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: " والذى بعثنى بالحق إن جبريل عليه السلام أخبرني عن إسرافيل عن ربه
438-حديث علي رأيت رسول الله قام ليلة النصف أربع عشرة ركعة -ثم وصفها- وقال يا علي من كصلاتي كلن له عشرون حجة مبرورة وكصيام عشرين سنة فإن صام من الغد كان له كصيام ستين سنة ماضية وسنة مقبلة إسناده مظلم وفيه كذاب
لاَ فَإِنْ اَصْبَحَ فِى ذَلِكَ الْيَومِ صَائِمًا كَانَ كَصِيَامِ سِتِّينَ سَنَةً مَاضِيَةً وَ سِتِّينَ سَنَةً مُسْتَقْبَلَةً

“Bila pada hari itu seseorang bershoum maka ia seperti bershoum selama enam puluh tahun yang lalu dan enam puluh tahun yang akan datang.”

Hadits ini diriwayatkan dari Ali bin Abi Tholib ra oleh Ibnu Al-Jauzi dalam kitab al-Maudlu’at. Hadits-hadits yang palsu dan dalam komentarnya ia mengatakan:”Sanadnya gelap”.

Jika Rosululloh saw tidak melakukannya, mengapa kita harus melakukan??


Tidak ada komentar:

Posting Komentar